fbpx
الرئيسية / مقالات / التخلص من الغضب بـ10 طرق سهلة
التخلص من الغضب
التخلص من الغضب

التخلص من الغضب بـ10 طرق سهلة

التخلص من الغضب ليس بالامر المستحيل اي كان سبب الغضب او حاله الغضب التي تعاني منها يمكنك التخلص منها عبر طرق طبية سهله سوف يتم تناولها في موضوع روشتات التالي .

في دراسة حديثة نشرت في PubMed Central وجد ان التعبير عن الغضب بطريقة سليمة يمكن ان يقلل امراض القلب بنسبة كبيرة . (المصدر).

التنفس العميق

قد يصعب عليك في باديء الامر التنفس العميق اثناء الغضب ولكن توقف للحظات وحاول ان تاخذ نفساً عميقاً ، فاثناء الغضب يقلل الجسم من التنفس ليكون في وضع الاستعداد للقتال في اي وقت وهنا يجب ان تتوقف وتاخذ عده مرات من التنفس العميق .

ابحث عن اقرب كرسي واجلس معتدلا عليه وخذ نفسا عميقا من الانف و الزفير من الفم ، يمكنك التدريب علي هذا التمرين 3 مرات في اليوم لمده 5 او 10 دقائق او حسب الحاجة .

التحدث بعبارة مريحة

قد يبدو الامر غريباً ولكنه صحيح ، فمثلا تكرار كلمة “خذ الامور ببساطة” او “لا شيء يتسحق هذا” “كل شيء سوف يكون بخير” ببطيء عدة مرات قد يكون له رد فعل ايجابي في التقلل من نوبة غضبك .

الخيال البصري

تكنيك سهل وبسيط يمكن الاعتماد عليه في تقلل نوبات الغضب ، فمثلا تخيل نفسك في شاطيء قد زرته من قبل او شاهده صوراً وفيديوهات له ، تخيل نفسك تمشيء علي الشاطيء بخيال بصري متقن مثل تخيل صوت الماء او احساس الرمل علي القدمين ، كل هذه التخيلات البصرية لها رد فعل ايجابي جداً في تقلل نوبات الغضب .

التحرك

تغير الوضع الحالي مثل التحرك بدل الوقوف ثابتاً او الوقوف بينما انت جالس فالتحرك له تاثير من تقليل رد فعل الغضب ، فمثلاً قد يزيدك الجلوس توتراً وغضباً فحاول تغير موقعك والتحرك او ممارسة تمارين خفيفة للتقليل من نوبات الغضب او اليوجا مثلاً .

التاكد من وجة نظرك

اثناء الغضب قد يغيب العقل و التفكير قليلا و التمسك بوجة نظرنا حتى ولو كانت علي خطاء لعدم توسع مداركنا في هذا الوقت للتكفير فيما نقول ، لذا عليك التفكير والتحقق من وجهة نظرك بمجرد حدوث نوبة غضب فقد تكون علي صواب او خطا ولا داعي لكل هذا الغضب ، والتاكد تماما بان كل شخص لديه اوقات ايام سيئه من وقت لاخر ولكن حتما غدا بداية جديدة سعيدة .

الفكاهة في وقت الغضب

ليس المقصود منها التعبير عن غضبك بنكته او تجاهلة ولكن الفكاهة اثناء الغضب قج تنتزع فتيل نوبة الغضب وتقليل رد الفعل بشكل كبير .

تغير البيئة الخاصه من حولنا

امنح نفسك قسطًا من الراحة من خلال قضاء بعض الوقت الشخصي.
إذا كان منزلك مزدحمًا ويضغط عليك ، على سبيل المثال ، خذ سيارة أو مشيًا طويلًا. من المحتمل أن تجد أنك أفضل استعدادًا للتخلص من الفوضى عند العودة.

التعرف علي اسباب الغضب وتغيرها

إذا كان حولك مسببات الغضب والإحباط ، فحاول إيجاد طريق بديل للتخلص منها.
والفكرة هي تحديد وفهم الأشياء التي تثير غضبك. بمجرد أن تكون أكثر وعياً بما هي عليه ، يمكنك اتخاذ خطوات لتجنب الوقوع فريسة لها.
إذا لم تكن متأكدًا من مصدر غضبك ، فحاول تذكير نفسك بالتوقف لحظة في المرة القادمة التي تشعر فيها بالغضب. استغل هذا الوقت لتقييم ما حدث في اللحظات التي سبقت مشاعرك تجاه الغضب. هل كنت مع شخص معين؟ ماذا كنتم تفعلون؟ كيف كانت مشاعرك المؤدية إلى تلك اللحظة؟

التركيز علي التقدير

على الرغم من أن البحث عن مصائب يومك قد يبدو أمرًا طبيعيًا ، إلا أنه لن يساعدك على المدى القصير أو الطويل.
بدلاً من ذلك ، حاول إعادة التركيز على الأشياء التي سارت على ما يرام. إذا لم تتمكن من العثور على البطانة الفضية في اليوم ، فيمكنك أيضًا محاولة التفكير في كيف تسوء الأمور.

طلب المساعدة

من الطبيعي تمامًا والصحي أن تشعر بالغضب من وقت لآخر. ولكن إذا لم تتمكن من التخلص من الحالة المزاجية السيئة أو الشعور باستمرار بالغضب من الغضب ، فقد حان الوقت لطلب المساعدة.

إذا كان غضبك يؤثر على علاقاتك ورفاهيتك ، فإن التحدث مع معالج مؤهل يمكن أن يساعدك على العمل من خلال مصادر غضبك ومساعدتك في تطوير أدوات أفضل للتعامل.

مترجم بواسطة : د.اسلام الديداموني

المصدر : healthline

شارك برد

error: المحتوى محمي لموقع روشتات فقط